للمغتربين

المكتبة الصوتية

المؤلفات

الصفحة الرئيسية

 

الفصل الثالث

في العبادات وأحكامها

اولا : المطهرات والنجاسات

مسألة: هل أنّ أهل الكتاب عندكم عين نجس؟

الجواب: أهل الكتاب محكومون بالطهارة.

مسألة: هل أنّ المتنجّس ينجّس. وإذا كان الجواب نعم فإلى أيّ حدٍّ تكون الواسطة غير منجّسة في حالة تعدّد الوسائط؟


الجواب: المتنجّس الثاني إن لم يكن مائعاً ولم يكن متنجّساً بمتنجّس أوّل مائع، لا ينجّس.

مسألة: هل يعتبر المسلم زوجته الكتابية بالمتعة طاهرة اثناء المعاشرة في البيت؟

الجواب: نعم، هي طاهرة، ولكنها إذا تنجّست بملاقات النجاسة ثم شككنا في طهارتها جرى عليها استصحاب النجاسة، بمعنى أنّها لو ادّعت الغسل بالماء، واحتملنا كذبها لا تصدّق، في حين أنّها لو كانت مسلمة كنّا نصدّقها في دعواها.

مسألة: هل يجوز لنا الحكم بالطهارة على أحذية أو ملابس مصنوعة من الجلد نشتريها من السوق الأمريكية أو أسواق الدول الغربية؟

الجواب: إذا كان من جلد حيوان، لم يحكم عليه بالطهارة إلّا إذا اشتريته من مسلم يدّعي إحرازه للتذكية.

مسألة: تستعمل في الدول الاُوربية مواد حافظة للمواد الغذائية من التعفّن إذا ما خزنت لمدة طويلة. وهذه المادة الحافظة تصنع من مواد يدخل في تركيبها جزء من الخنزير اجلّكم اللَّه ، علماً بأنّ هذه المواد الحافظة لا تحتوي على أيّة صفة او خاصية من خواص مادة الخنزير، أي أنّها استحالت استحالة تامة الى مادة اُخرى، فما حكمها؟

الجواب: تلك المادة محكوم عليها بالنجاسة، إلا إذا كانت الاستحالة قبل ملاقاة باقي أجزاء المادة بالرطوبة ولم تحصل الملاقاة بالرطوبة بين تلك المادة وظرف متنجّس.

مسألة: هل للعلم الإجمالي بالاختلاط المذكور في السؤال السابق نسبة معيّنة؟ فلو كانت النسبة قليلة فهل يمكن ترتيب الأثر؟

الجواب: إن كانت الشبهة غير محصورة بمعنى أنّ نسبة الحرام ضئيلة جدّاً بحيث لا يفرّق العرف بين ذلك وبين الشبهات البدوية، سقط العلم الإجمالي عن التنجيز.

مسألة: هل يكون العلم الإجمالي منجّزاً في صورة عدم الابتلاء ببعض أطرافه لكثرة المذكّى المعلوم وجوده في الأطراف؟

الجواب: القياس في الكثرة الموجبة لسقوط العلم الإجمالي عن التنجيز هو ما ذكرناه في الجواب السابق.

مسألة: ما هو حكم الأكل من مطاعم يرتادها أهل الكتاب ويأكلون في آنيتها؟

الجواب: إن لم يكن يعلم بأنّ ذاك الكتابي كان قد نجّس يده وفمه بمثل الخمر أو الميتة أو الخنزير جاز ذلك.

مسألة: ما هو حكم الكحول المستخدمة في تطهير الجروح، والعطور الحاوية على الكحول التي تستخدم بعد الحلاقة؟

الجواب: الكحول غير المأخوذة من العنب طاهرة.

ثانيا : الصلاة والصوم والعبادات الاُخرى

مسألة: هل تصح الصلاة في:

1- دار الكتابي مع إذنه؟

2- دار المسلم الشارب للخمر واللاعب بالقمار؟

3- دار المسلم الذي لم يخمّس أمواله؟

4- دار من انتمى للحزب الشيوعي؟

الجواب: تصحّ الصلاة ما لم تكن في مكان مغصوب، ولم تكن على مائدة الخمر والقمار.

مسألة: لو صلّى الشخص في مكان بعد طلوع الفجر، ثم انتقل بمركبة سريعة السير الى مكان لم يطلع فيه الفجر بعدُ، فهل تجب عليه إعادة الصلاة بعد طلوع الفجر؟

الجواب: عليه الصلاة ثانيةً احتياطاً.

مسألة: هل أنّ الصلاة الواجبة لا يمكن أداؤها في الدكان وكذلك في دائرة الجمارك؟

الجواب: يجوز أداؤها في كلّ مكان غير مغصوب.

مسألة: سماحة آية اللَّه العظمى السيد كاظم الحائري حفظه اللَّه ورعاه : لقد أرسل أحد المشايخ في أمريكا رسالة الى سماحة السيد الخوئي دامت بركاته حول اتّجاه القبلة ويظهر أنّ هناك رأيين في تشخيص القبلة عند المسافات البعيدة، فمنهم كالشهيد الصدرالاول حيث يرى أنّها أقصر فاصل الى مكة المكرمة، فإنّ أقرب فاصل يخترق الكرة الأرضية نحو مكّة المكرمة هو الشمال الشرقي، وهو ما يصلّي إليه المسلمون الشيعة منذ سني إقامتهم في كندا أو أمريكا ، واليوم وبعد إرسال المشار اليه رسالة الى السيد الخوئي فهمنا منها أنّ سماحة السيد الخوئي لا يرى أخذ النقطة القريبة من مكّة، وليس القياس في ذلك الأقرب من خطوط الطائرات الى مكّة المكرمة، ولكن المرجع هو السطح للكرة الأرضية فالاتّجاه الصحيح هو الجنوب الشرقي، وهذا الشي‏ء خلق مشكلة كبيرة لدينا، فمنهم من بقي على اتّجاه القبلة القديم أي الشمال الشرقي ومنهم من غيّره الى الجنوب الشرقي حسب فتوى السيد الخوئي حفظه اللَّه ورعاه. والآن لا ندري الى أين نتّجه ونحن لازلنا نقلّد الشهيد الصدرالاول

الجواب: المظنون عندي أنّه لا يوجد خلاف في الاتّجاه الفقهي بين الشهيد الصدر والسيد الخوئي في تشخيص جهة القبلة، ولا فرق في النتيجة بين تعيين القبلة عن طريق أقصر خطّ في الجو الى جهة الكعبة أو عن طريق أقصر خطّ في سطح الأرض إليها، أو قل: أقصر خطّ في سطح الأرض بعد فرض إزالة الجبال والنتوءات، ولا فرق بين هذه التعابير والتعبير بالجهة العرفية. وأنّ الخلاف الموجود لديكم نشأ من الخطأ عندكم في فهم كلام السيد الخوئي حفظه اللَّه وليس خطأً من السيد الخوئي ولا من الشهيد الصدر ؛، فالقبلة لديكم تكون باتّجاه الشمال الشرقي كما كانت عليه القبلة القديمة. أمّا ما يقوله السيد الخوئي من أنّ القبلة لديكم باتّجاه الجنوب الشرقي فأظنّ أنّه لا يقصد بذلك الشرق والغرب بالمعنى المصطلح وهو يمين وشمال من يقف باتّجاه القطب، بل يقصد بذلك الشرق والغرب بالمعنى الحقيقي للكلمة، أي مشرق الشمس ومغربها بالقياس إليكم، والقبلة القديمة الموجودة لديكم لو قسناها الى المصطلح الأوّل لوجدناها في الشمال الشرقي، ولو قسناها إلى المصطلح الثاني لوجدناها في الجنوب الشرقي، فالقبلة التي يؤمن بها السيد الخوئي حفظه اللَّه هي نفس القبلة القديمة، وإنّما الفرق في الألفاظ والتعابير، ونتج من اختلاف الألفاظ والتعابير خطأ في فهم المقصود ممّا أدّى الى الخلاف الموجود فعلاً لديكم.

وأمّا ما يقوله السيد الخوئي من أنّ العبرة في تشخيص القبلة إنّما هي بالجهة العرفية لا بالأقربية بحسب المسافة الخارجية، فأظنّ أنّه يقصد بالمسافة الخارجية أقرب الخطوط المفترضة على سطح الأرض بما فيها من جبال ونتوءات ووديان. أمّا حينما نقصد بالمسافة الخارجية الخطوط الجوّية أو الخطّ الذي يمرّ في عمق الأرض، أي تحت الجبال والنتوءات الى الكعبة، فأقرب المسافات هي عين الجهة العرفية.

والنتيجة: هي أنّ المظنون أنّه لا خلاف بين الفقهاء: السيد الخوئي وغيره في فهم جهة القبلة لديكم وهي القبلة القديمة المعروفة عندكم، وإنّما الاختلاف نشأ عندكم من عدم الإحاطة بالمصطلحات المختلفة.

مسألة: هل يمكن قياس طلوع الفجر بالعمليات الحسابية؟

الجواب: المهمّ هو حصول العلم بطلوع الفجر، فلو أنّ القياس حسابيّاً أفاد العلم بذلك كفى، وإلّا فلا.

مسألة: امرأة لا تعرف العربيّة لكن كتبت لها الصلاة بالانجليزيّة بلفظ عربي لتقرأه في الصلاة، فهل يجوز ذلك؟

الجواب: يجوز ذلك.

مسألة: هل يجوز قراءة المصحف باللغة الإنجليزيّة لعدم معرفة اللغة العربيّة؟

الجواب: يجوز ذلك في غير قراءة الصلاة.

مسألة: تعطي الدولة الظالمة للعامل أو الموظف لباساً خاصّاً بالعمل، فما حكم الصلاة فيه؟

الجواب: إن كان عمل العامل أو الموظف عملاً محلّلاً وليس ممّن يحرم عمله كرجال الأمن والقوى المسلّحة، سمحنا له بالصلاة في ذلك اللّباس.

مسألة: نحن في دولة يكثر فيها المطر طول العام، ونلبس ملابس جلديّة، فهل يجوز لنا الصلاة فيها وهي مبللة مع العلم أنّ هذه الجلود ليست مأخوذة من دولة إسلاميّة ؟

الجواب: لا تجوز الصلاة فيها حتّى ولو لم تكن مبلّلة.

مسألة: ما يقول سماحة أية اللَّه العظمى السيد الحائري فيمن ترك وطنه العرفي وهو الذي قضى فيه عدة سنين من أجل طلب العلم ثم لم يستطع العودة لأسباب اقتصادية وعدم حصوله على سكن. ولو ارتفعت عنه هذه الأسباب يعود ويواصل دراسته ويتوطّن ويقيم؟

الجواب: الظاهر سقوط اسم الوطن العرفي في هذه الحالة عن ذاك البلد. نعم لو عادَ بعد ذلك بسبب ارتفاع الأسباب ونوى التوطّن والدراسة رجع اسم الوطن مرةً اُخرى عليه.

مسألة: ما حكم من نوى الإقامة عشرة أيام وهو يعلم أنّه سوف يسافر قبل تمام العشرة، ولكنّه يجهل الحكم، فما حكم صومه وصلاته؟

الجواب: هذه النيّة باطلة، وحكمه القصر.

مسألة: ما حكم من نوى الإقامة عشرة أيام وهو يعلم أنّه سوف يسافر قبل تمام العشرة، ولكنّه يجهل الحكم، فما حكم صومه وصلاته؟

الجواب: هذه النيّة باطلة، وحكمه القصر.

مسألة: إنّي مقيم في مدينة هاوزن واعمل في‏مدينة اشافنبورل التي تبعد عن مدينتي هاوزن 24كليومتراً، وإنّي أذهب يومياً من مدينتي الى مدينة اشافنبورل لغرض العمل هناك. فما هو حكم صلاتي في اشافنبورل ، علماً بأنّ عملي مستمر؟

الجواب: صلاتك تامّة.

مسألة: ما هو حكم صلاتي إذا ذهبت الى مدينة اشافنورل لغرض زيارة أحد الأصدقاء أو شراء بعض الأمتعة في أيام التعطيل؟

الجواب: تقصّر في صلاتك.

مسألة: ما هو حكم الزوجة التي تزور وطن زوجها الذي هو غير وطنها بمفردها مع كون زوجها متردّداً في الإعراض عن وطنه، أو مع كونه جازماً بعدم الإعراض؟

الجواب: إن كانت الزوجة غير مقيمة مع الزوج لأنّها لم يتمّ زفافها بعدُ مثلاً، فهي في بيت أبيها، لكنّها تزوره في وطنه، فهي تعتبر في وطن الزوج مسافرة.

مسألة: ماهو حكم الصلاة في المناطق التي لاتغرب الشمس فيها في عدة ايام بل عدة شهور؟

الجواب :يصحّ إلحاق ذاك البلد بأقرب بلد اليه تغرب فيه الشمس يومياً.