الطلاق والعدّة
السؤال 1:

هل يستطيع الزوج أن يرجع زوجته بعد انتهاء فترة العدّة أي بعد سنة؟ علماً بأنّها لم تتزوج.

الجواب:

يجوز لو كان بعد الطلاق الأوّل أو الثاني، ويكون الإرجاع بعقد جديد، ولا يجوز إلّا برضاها وموافقتها.

السؤال 2:

إذا خرجت المرأه من بيت زوجها بدون رضاه وطلبت الطلاق وأصرت عليه وطلقها الزوج وهو كاره فهل تعدّ هذه المرأة ناشزاً؟ وهل يحقّ لها المطالبة بغائب الصداق المستحقّ لها؟ وهل لها النفقة؟

الجواب:

لو صح الفرض المذكور في سؤالكم فالجواب أنّه لم يكن يحقّ للمرأة الخروج من بيتها من دون إذن زوجها، وعلى كلّ حال لو طلق الزوج بمحض اختياره كان طلاقه صحيحاً، ولا معنى للنشوز بعد الطلاق. والمرأة تستحقّ كامل مهرها بالدخول، فيحقّ لها المطالبة بباقي مهرها. وإذا كان خروجها من دون حقّ فلا معنى للمطالبة بالنفقة.

السؤال 3:

كنت غاضباً من تصرف زوجتي المستمرّ وفي يوم تملّكني غضب شديد فقلت لها: أنتِ حرام عليّ أنتِ مثل اُمي فما هو الحكم؟

الجواب:

لا أثر شرعي يترتب على ذلك.
    ولو أحببت أن تحتاط احتياطاً استحبابياً أمكنك أن تكفّر قبل مجامعتها وكفّارة ذلك بالدرجة الاُولى عتق رقبة، وهذا غير ممكن في زماننا، وبالدرجة الثانية صيام شهرين متتابعين، فإن كان ذلك حرجياً لضعف الشيب مثلاً وصلت النوبة إلى الدرجة الثالثة وهي إطعام ستّين مسكيناً، ولا تعودنّ لمثل ذلك أبداً.

السؤال 4:

امراة مسلمة تقدّم لها رجل سويدي مسيحي للزواج منها وقال لها بأنّه سيستسلم ويتزوجها وبالفعل استسلم أمام الناس وتزوجها وبعد فترة من الزواج قال لها بأنّه ليس مسلماً ولكنّه يحترم الإسلام ويريد الاستمرار معها كزوج !!! ما حكم العيش معه الآن بعد أن رجع عن إسلامه؟

الجواب:

لو رجع عن إسلامه قبل الدخول، بانت منه وانفسخ العقد في الحال. ولو كان بعد الدخول بانت منه واعتدت عدّة الطلاق.

السؤال 5:

هجر والدي والدتي منذ أكثر من ثلاثين سنة دون أن يطلقها، وقد توفي في عام 2004، فهل يجب عليها الحداد مع العلم بأنّها تجاوزت الستين سنة من العمر؟ وكيف يتمّ الحداد في هذا العمر؟ وهل يمكنها زيارة مرقد الإمام الرضا عليه السلام في إيران وهي في هذا الوقت في العدّة إذا كانت عليها عدّة؟

الجواب:

تجب عليها العدّة أربعة أشهر وعشرة أيام، وحدادها بترك ما فيه زينة من الثياب و الطيب و الأدهان، فيحرم عليها لبس الحليّ وكلّ ما يعدّ زينة، ولكن يجوز لها الزيارة مع مراعاة ترك التزيين.

السؤال 6:

هل يصح الطلاق لو كان المجري للصيغه في السويد والشهود يستمعون إلى إنشاء الصيغة عن طريق التلفون وهم في إيران أو العراق مثلاً أو لابدّ من حضورهم في مجلس الطلاق؟ وفقكم الله لكلّ خير.

الجواب:

الظاهر صحة الطلاق.

السؤال 7:

رجل طلق زوجته وهو الآن يشك في فساد طلاقه من جهة أنّه يحتمل أنّه واقع زوجته في فترة حيضها السابق على طهرها الذي وقع الطلاق فيه، فهل لهذا الاحتمال والشك أثر في عدم صحة طلاقه أو لا؟

الجواب:

ليس لهذا الاحتمال أثر شرعاً، والأحوط استحباباً إعادة الطلاق.

السؤال 8:

هل يجوز لرجل دين لم يحصل على رتبة الاجتهاد أن يطلق زوجة رجل آخر مع عدم رغبة الزوج بطلاق زوجته؟

الجواب:

الطلاق بيد من أخذ بالساق وهو الزوج وصحته تتوقف على شرائط منها حضور شاهدين عدلين، أمّا الطلاق من دون موافقة الزوج فله موارده الخاصّة في الفقه فلو كان محل السؤال من تلك الموارد يجب أن يقع من قبل حاكم الشرع أو وكيله المخوّل لأمثال هذه الاُمور.