الخمس/ مايجب فيه الخمس
السؤال 1:

لو أدّى شخص خمس عشرة آلاف ريال إذن عنده ثمانية آلاف ريال يكتبها له الوكيل بأنّها رأس ماله المخمس للسنة القادمة، فهل يستثني هذه الأموال في السنة القادمة حتّى لو تصرّف بها أو لا؟

الجواب:

لو تصرّف بها فإنّه يمكنه أن يستثني مقدار ما تصرّف به منها من أرباحه الحاصلة في السنة القادمة مادام أنّ له سنة واحدة لكلّ أمواله. أمّا لو فرض لكلّ مال سنته الخاصّة به فلا يبقى معنى لهذا الاستثناء.

السؤال 2:

1- أنا موظف في مملكة البحرين من الدرجة الاُولى، واُعتَبَر من الأغنياء، ولديّ رأس سنة خمسيّة فأهدى لي الملك مبلغاً ومقداره أربعون ألف دينار, فهل يجب عليّ تخميس هذا المبلغ؟
    2- في نيّتي أن أتقاعد آخر هذا العام واُجاور الإمام الرضا (عليه السلام) في مشهد، فقمت بشراء بستان ومساحته ألفان ومئة متر وبقيمة أربعة وثلاثين مليون تومان، وكان الاتفاق عليه وعلى السعر قبل بداية السنة الخمسيّة الجديدة، وسلمت المبلغ بعد بداية السنة الخمسيّة, وللتوضيح الأكثر: هذا البستان للراحة والاستمتاع لا للبيع والشراء, فهل يجب عليّ تخميس مبلغه؟

الجواب:

1- نعم إذا حال عليه الحول.
    2- الراحة والاستمتاع يعتبر مؤونة فإن سلّمت ثمن البستان بمال غير مخمس ثمّ مضى عليه الحول قبل أن يصبح مؤونة فعليّة لك وجب فيه الخمس.

السؤال 3:

1- لو تبيّن لي بعد مدّة من إخراج الخمس أنّني قد دفعت مبلغاً أكثر من المقدار الواجب فكيف اُعالج الأمر؟
    2- لو إنّني دفعت مقداراً زائداً من باب الاحتياط عند حساب خمس السنة الماضية، فهل يجوز لي أن أستثني كلّ هذا المقدار المخمس عند حساب خمس السنة الحاليّة؟

الجواب:

1- يجوز لك استرجاعه ممّن دفعته إليه إن لم يكن قد أكله، أمّا لو كان قد أكله فلا ضمان عليه؛ لأنّك أنت السبب في إيقاعه في الخطأ بإتلافه المال.
    2- لايجوز، وإنّما تستثني ذلك المقدار من الأرباح التي حصلت لديك و خمّستها.

السؤال 4:

إذا اشتريتُ أثاثاً وبيتاً لغرض السكن قبل ثلاث سنوات، ولم أسكن فيه سنة كاملة فتعلّق به حقّ الخمس، فهنا سؤالان:
    1- عند حساب الخمس الآن هل أحسب قيمة البيت والأثاث حين الشراء، أو قيمتهما عندما حلّ تأريخ وجوب خمسهما قبل سنتين أو قيمتهما الآن؟
    2- لو تمّ إجراء ترميمات مستمرّة على البيت منذ تأريخ الشراء ولحدّ الآن فهل يجب إخراج خمس مقدار قيمة تلك الترميمات؟

الجواب:

إذا لم تسكن البيت ولم تستعمل الأثاث يجب عليك إخراج خمس قيمة ذلك الفعلية، وكذلك الترميمات التي مضى عليها الحول.

السؤال 5:

1- لو اشتريت مجوهرات ذهبية لغرض أن تستخدمها زوجتي وتبقى ملكيّتها لي، فلو حلّ تأريخ وجوب إخراج الخمس الخاصّ بي هل يجب عليّ أن اُخمس تلك المجوهرات؟
    2- إذا كان لديّ مبلغ من المال بعضه مخمس وبعضه غير مخمس ـ من أرباح السنة الحالية ولم يحلّ تأريخ وجوب إخراج خمسه بعد ـ واشتريت بذلك المبلغ عدّة عقارات مثلاً وأشياء اُخرى، فكيف يتمّ إخراج خمس هذه العقارات والأشياء؟

الجواب:

1- لو كانت زوجتك بحاجة إلى لبس هذه المجوهرات عرفاً وكان من شأنك القيام بذلك وتأمين هذه الحاجة لها، فلا يجب عليك التخميس مادام الحال كذلك.
    2- يستثنى من قيمة العقارات المقدار الذي اشتري بالمال المخمس ويخمّس الباقي، أمّا المقدار من العقارات الذي استثني فمتى ما بيعت وكان في ثمنها زيادة عن المال المخمّس الذي اشتري به وزادت على مؤونة السنة فقد تعلّق الخمس بهذه الزيادة.

السؤال 6:

1- لو كان لي مبلغ غير مخمس من المال بذمة شخص كدين منذ أكثر من سنة، فتمكن من أدائه أو أداء القسم الأكبر منه وعزله لي عنده، ثم استأذنني في أن يتصرف به لحاجته فوافقت أن اُقرضه إيّاه، فهل يجب عليّ إخراج خمس مقدار ذلك المبلغ أو اُخمسه فور استلامي الفعلي له؟
    2- إذا وهبت شخصاً في بلد آخر مبلغاً من المال قبل حلول تأريخ وجوب إخراج الخمس الخاصّ بي وحولت ذلك المبلغ إلى الموهوب له عن طريق مكتب للتحويل، فلو حصل أنّ ذلك المبلغ لم يتمّ قبضه من طرف الموهوب له حتى مضت مدّة يومان أو أكثر من تأريخ وجوب إخراج الخمس الخاصّ بي، فهل يجب عليّ أن اُخمس مقدار ذلك المبلغ الموهوب، لكونه لم يتمّ قبضه من طرف الموهوب له قبل حلول تأريخ وجوب إخراج الخمس؟

الجواب:

1- لو كان من شأنك الإقراض أي يعتبر من مؤونتك، فالخمس يكون من بعد استلامك له ومضيّ سنة خمسك.
    2- قبل تماميّة القبض ولا عقد الهبة لم تتمّ الهبة فحكمك حكم من لم يهب.

السؤال 7:

والدي متوفّى وهو مخمس وقد ترك لي بعض المال لغرض الزواج، وقد مرّت سنتي الخمسيّة ولم اُوفق للزواج رغم محاولتي لذلك، فهل يجب تخميس المال رغم أنّه هدية؟ وإن كان الواجب تخميسه فمن أين لي تعويضه علماً بأنّي موظف ودخلي محدود؟

الجواب:

لا خمس في الارث المخمّس من قبل المرحوم. أمّا لو وهب لك شيئاً في حال حياته فمضى عليه الحول ولم يصبح من مؤونة سنتك فقد تعلق به الخمس.

السؤال 8:

1- أنا طالب في كلّية الطب ومن عائلة غير مخمسة ولكن لديّ سنتي الخمسيّة المنفصلة، فهل يجب في مصروفي الذي آخذه منهم الخمس علماً بأنّي أسكن وأدرس بعيداً عن أهلي، والمبلغ الذي آخذه قد يكفي وقد لايكفي؟
    2- هل يجب الخمس في الكتب وبعض اللوازم الدراسيّة الاُخرى التي يشترونها لي أو لا يجب؟

الجواب:

1- ما يبقى لديك حتى يحول عليه الحول ولم تصرفه، تخمّسه.
    2- لو كانت مورداً لاحتياجك فلا خمس فيها، نعم ما يزيد على مؤونة السنة من أوراقٍ بيض للكتابة أو جوهر أو قلم و نحو ذلك يخمّس.

السؤال 9:

إذا وهبت شخصاً شيئاً مخمّساً من ممتلكاتي فهل يجوز لي استثناء مقدار قيمة ذلك الشيء المخمس من أرباح السنة الحاليّة قبل التخميس؟

الجواب:

يجوز ذلك لو كانت الهبة تعتبر من مؤونتك ومن شأنك عرفاً وكانت لديك رأس سنة واحد لكلّ الأموال.

السؤال 10:

أنا أعمل في شركة، والشركة تضع راتبي مباشرة في البنك، هل عليه خمس إن حال عليه الحول؛ إذ سمعت من بعض الإخوان أنّه إذا لم أستلم الراتب مباشرة بيدي ليس عليه خمس؟

الجواب:

ما يدخل في حسابك ويكون تحت اختيارك يجب فيه الخمس لو حال عليه الحول ولم يصرف في المؤونة.

السؤال 11:

إذا كان للمكلف سنة خمسيّة ورزقه الله مبلغاً من المال خلال هذه السنة فهل يجوز له أن يجعل لهذا المبلغ بالذات سنة خمسيّة خاصّة بمعنى: أن يخرج خمس هذا المبلغ بعد حلول الحول عليه بمعزل عن السنة الخمسيّة؟

الجواب:

يجوز له ذلك بشرط أن لا يستثني من ذلك المال رأس مال مخمس ولا ديناً صرفه قبل تحصيل المال المذكور.

السؤال 12:

كنت أملك سيارة اُجرة ـ تاكسي ـ وأجريت عليها أحكام الخمس ثمّ بعتها، والسؤال هو: هل يجب عليّ أن اُخمس مبلغ السيارة؟ وإذا كان الجواب نعم فهل يكون عند رأس سنتي الخمسيّة أو عند مرور سنة على تأريخ البيع؟

الجواب:

الخمس يتعلق بالربح الحاصل من البيع لو كان، والتخميس يكون على ذاك الربح لو لم يصرف في المؤونة حتى تحول السنة الخمسيّة.

السؤال 13:

قمت بتخميس ما لديّ من مال، وبعد الخمس بفترة اشتريت قطعة أرض صغيرة لبناء منزل عليها سكناً لي ولعائلتي، فجاء وقت الخمس للسنة الجديدة وأنا لاأزال في البناء ولا أملك من المال إلّا ما سوف اُتمّم به بناء المنزل، فكيف يكون الخمس في هذه الحالة؟

الجواب:

لو كان بناء البيت بالمال المخمس فلا خمس عليك بلحاظه في السنة الجديدة.

السؤال 14:

هل يجوز تخميس تركة الوالد المتوفي لإبراء ذمته إذا كان لديه أبناء قصّر؟

الجواب:

لو حال الحول على أرباحه في حياته ولم يخمسها وجب إخراج الخمس منها أوّلاً، ولا علاقة للمسألة بكون بعض أبنائه قصّراً.

السؤال 15:

أحد الاُخوة يدّخر كلّ شهر مبلغاً ماليّاً قدره مئة دولار، وبدأ من أوّل رمضان، هل عندما يحلّ رمضان القادم إن شاء الله يخمس كلّ المبلغ والذي قدره إن شاء الله 1200 دولار أو يخمس مئة دولار فقط؛ لأنّه مرّ عليها حول والبقيّة لم يمرّ عليها حول؟

الجواب:

لو جعل لكلّ مبلغ يحصل عليه سنة خاصّة به، خمّس ذلك المبلغ عند حلول حوله لو لم يصرفه في مؤونته، ولو كان قد وضع سنة خمسية لكلّ ما يحصل عليه وجب تخميس كلّ ما حصل عليه عند حلول رأس السنة لو لم يصرفه في المؤونة، فهاتان طريقتان للتخميس يكون المكلف مخيّراً بينهما ولكلّ واحدة منهما بعض المزايا على الاُخرى.

السؤال 16:

عليّ بعض الديون والكفّارات للإفطار متعمداً في شهر رمضان، فهل أدفعها بعد أن اُخمس أموالي أو يجوز ذلك قبل التخميس؟

الجواب:

يدفع الدين والكفّارة بمال لم يتعلّق به الخمس أو بمال خمّسه.

السؤال 17:

إذا كان الوالد لا يخمس وقام بتزويج ولده، ودَفَع نفقات الزواج علماً بأنّ الولد له رأس سنة خمسية، فهل يجب على الولد تخميس ما دفعه والده من نفقات الزواج؟

الجواب:

لا يجب على الولد ذلك.

السؤال 18:

هل يجب الخمس في الهدية والهبة وفي المصروف الذي أتلّقاه من قبل أبي؟

الجواب:

لو حال على ذلك الحول ولم يصرف في المؤونة يجب فيه الخمس.

السؤال 19:

هل الأرض التي سوف يتخذها الشخص دار سكن عليها خمس؟

الجواب:

لو لم تكن الأرض عامرة بالبناء و غيره لايجب تخميسها، لأنّه لايعدّ مالكاً لها، نعم لو اشتراها بمال غير مخمس ومضى الحول قبل سكنه فيه وجب عليه تخميس ذلك المال. أمّا لو كانت عامرة و مضى عليها الحول قبل الدخول في المؤونة وجب فيها التخميس.

السؤال 20:

ما يدفعه الإنسان لشركات التأمين على الحياة هل يعتبر إدخاراً يجب فيه الخمس أو أنّه يعتبر من النفقات التي لا خمس فيها؟

الجواب:

لا يبعد عدم وجوب الخمس فيما يدفع من أقساط التأمين.

السؤال 21:

ما حكم المال الموروث المودع في البنك بعد أن مضى عليه أعوام وما حكم ما استعمله بعد مضيّ عامين عليه، هل يجب تخميسه؟ وما حكم ما بقي منه؟

الجواب:

إن كان مال الارث قد تعلق به الخمس قبل وفاة المورّث وجب تخميسه و إلّا فلا.

السؤال 22:

هل يتعلق الخمس بأموال الصبي؟

الجواب:

الظاهر أنّه لا خمس في أموال الصبي.

السؤال 23:

يكون يوم سنتي الخمسيّة في يوم 1/1 من كلّ سنة هجرية ففي السنة الاُولى بلغ رأس مالي (100.000) ريال سعودي، فكان الخمس فيها (20.000) ريال سعودي، فيكون رأس المال المخمس (80.000) ريال سعودي.
    وفي السنة التالية بلغ رأس مالي (90.000) ريال سعودي، فكم يكون الخمس في الحالات التالية:
    1- إذا تمّ صرف جميع رأس المال السابق وكان المال الموجود في يوم السنة الخمسيّة (90.000) ريال مبلغاً جديداً أي لم يختلط برأس مال السنة الخمسيّة للعام السابق المخمس؟
    2- إذا كان المبلغ المذكور (90.000) مختلطاً مع رأس المال السابق (المخمس) وبعض الأموال الجديدة؟
    3- إذا لم يحصل التحرز من رأس المال الحالي (90.000) أهو مختلط مع رأس مال السنة الخمسيّة السابقة أو لا؟

الجواب:

لايجب عليك إلّا تخميس الزائد على رأس المال المخمس أي (000 / 10 ريال) في جميع الصور.

السؤال 24:

1- إذا اجتمع عند زيد خمسون الف دولار من الأرباح، وحال الحول عليها عنده ثمّ اشترى بها داراً للسكنى وسكن فيها، فإذا أراد إخراج الخمس من الخمسين الف المذكورة ولكن من الأرباح التي سيحصل عليهاخلال السنوات الآتية هل يجب تخميس الأرباح أوّلاً ثمّ تسديد الخمس، أو يجوز له تسديد الخمس من الأرباح بلا تخميس؟
    2- إذا كان زيداً قد تعلق الخمس بذمته ولكنه لا يستطيع دفع الخمس فعلاً لأنّه فقير هل يجوز للوكيل عنكم إسقاط الخمس عن المذكور أو أخذه ثمّ إرجاعه إليه؟
    3- إذا كان سعر الدار التي تعلق الخمس بها غير مستقر، يرتفع وينخفض، ففي وقت إخراج الخمس منها ماذا يعمل الوكيل في مثل هذه الصورة؟
    4- إذا كان موظفاً فهل يجوز له أن يجعل لكلّ شهر سنة مستقلة للخمس؟
    5- هناك نقص شديد في حقّ الإمام فماذا يفعل الوكيل عنكم مع الفقراء والطلبة إذا كان الخمس متعلقاً بالدولار ولكن إذا حوّل الدولار إلى عُملة اُخرى استفاد الفقراء أكثر، فهل يجوز التحويل؟

الجواب:

1- يجب تخميس المبلغ أوّلاً ثم يخمس الأرباح بمرور الحول عليها أو مجيء رأس السنة إن كان عنده رأس سنة خمسية.
    2- يراجع الحاكم الشرعي وهو ينظر في أمره، فلو كان مقلداً لنا راجعنا لكي ننظر في أمره.
    3- يأخذ القيمة الحالية عند الإخراج.
    4- نعم يجوز.
    5- إن كان هذا التصرف داخلاً في حدود وكالته جاز.

السؤال 25:

1- ما حكم الهدية من شخص لايخمس؟
    2- ما حكم تغسيل الميت من ماء الحنفية في بيت صاحبه لايخمس ؟
    3- القرض المعطى لمؤمن بأجل ولكنه لايسدده لضيق أو عسر أو من غير سبب مقبول، فهل صاحب المال الأصلي يخمس هذا المبلغ كلّ سنة خمسية؟
    4- الوكيل لبعض الشركات يقوم بتسويق بضاعة تلك الشركات بنسبة معينة من الأرباح، وصاحب الشركة لايخمس، ماحكم أرباحه؟

الجواب:

1- عليه الوزر ولك المهنأ.
    2- جائز.
    3- مادام غير قادر على استرداده لايجب عليه تخميسه.
    4- لاشأن له بصاحب الشركة، فيجب عليه خمس فائض المؤونة من نفسه هو.

السؤال 26:

أمتلك في منزلي مجموعة حاجيات كالتلفزيون وغرفة النوم والثلاجة وغيرها ولكن جميعها ضمن مؤونتي والاستخدام فيها جارٍ فهل تدخل صمن التخميس أو لا؟

الجواب:

لايجب الخمس فيما يدخل في المؤونة من قبل مرور السنة على امتلاكه.

السؤال 27:

الملابس التي مرّ عليها أكثر من سنة ولم تلبس لأسباب تتعلق بجوّ البلد الذي أسكن فيه من ناحية الحرّ والبرد، هل يجب فيها الخمس؟ وهل تجوز الصلاة فيها إذا لم تخمس؟

الجواب:

إذا عدّت من المؤونة السنوية لم يجب تخميسها وجازت الصلاة فيها وإلّا وجب تخميسها.

السؤال 28:

1- إذا حصل زيد على أرض موات من الدولة أو من أبيه وبقيت عنده سنة كاملة دون أن يقوم بإحيائها هل يجب عليه الخمس فيها علماً بأنّ الأرض المذكورة توجد لها ورقة من الدولة تثبت أنّها له؟
    2- إذا قال زيد لأبنائه لاتخرجوا الخمس من التركة بعد موتي فهل يدلّ على أنّه أخرج الخمس أو لا؟
    3- إذا اقترض سعيد الف دولار وصرفه في التجارةوخسر المبلغ كلّه هل يجوز له تسديد الدين من الأرباح بلا تخميس أو لابدّ من التخميس أوّلاً؟
    4- إذا مات زيد خلال السنة وهو ملتزم بالخمس ووجدنا عنده أموالاً ولم نعلم هل هي من أرباح السنة التي مات فيها أو من الأموال المخمسة فهل يجب تخميسها؟
    5- هل يجوز لطالب العلم أن يدّخر له من حقّ الإمام ما يكفي سنة كاملة؟
    6- إذا دفع زيد الخمس إلى الوكيل الشرعي عن المرجع وطلب من الوكيل دفعه إلى المرجع حتى الحصة المأذون للوكيل التصرف فيها فهل يجوز للوكيل أن يتصرف في الخمس المذكور وصرفه في مورده؟
    7- إذا أخذ طالب العلم حقّ الإمام لأنّه مورد له هل يجوز له أن يصرف الحقّ المذكور في التجارة بغرض الاستغناء عن حقّ الإمام احتياطاً منه؟
    8- إذا كان الميت عنده أموال حصل عليها هدية من أبيه وهو مقلد لمن لايرى وجوب الخمس في الهديه، فهل يجب على وارثه إخراج الخمس من الهدية المذكورة؛ لأنّ الوارث مقلّد لمن يقول بوجوب الخمس في الهدية؟

الجواب:

1- لايجب إلّا إذا ملكها بالإحياء وبقيت سنة خارج حدود المؤونة.
    2- في الفرض المذكور لايجب عليهم إخراج الخمس و مجرد احتمال أنّ المرحوم كان يخمّس يكفي في عدم وجوب التخميس.
    3- إن كان من أرباح نفس سنة الخسارة جاز.
    4- لايجب.
    5- نعم يجوز، بإذن المجتهد الجامع للشرائط.
    6- إن شرط عليه ذلك وجب الوفاء بالشرط.
    7- نعم يجوز.
    8- إن كان قد بقي عند الميت المال إلى أن تعلق به الخمس وفق رأي الوارث ثمّ مات وجب تخميسه.

السؤال 29:

لو كان رأس المال المخمس عندي في السنة السابقة مثلاً 30000 ريال، وصرفت هذا المبلغ المفترض قبل أن يحول الحول عليه ثمّ استطعت قبل أن ياتي وقت الخمس أن اُعوض مبلغاً آخر مقداره 15000 ريال أي أنّها أموال جديدة، وهي مجموع ما عندي أي أنّها أقلّ من رأس المال السابق المخمس، فهل اُخمس هذا المبلغ على الرغم من أنّه أقلّ من رأس المال المخمس عندي في السنة الماضية؟

الجواب:

في رأينا تكون احدى فوائد تشخيص رأس السنة للتخميس عبارة عن أنّه لو صرف في أثناء السنة قسماً من رأس المال المخمس ثمّ حصل على ربح جديد جاز له استثناء المقدار الذي صرفه في داخل تلك السنة من ماله المخمس، فإن زاد شيء بأن كان الربح الباقي أكثر ممّا كان قد صرف، خمّس الزيادة وإلّا فلا.

السؤال 30:

إذا كان عندي مالٌ مخمسٌ من رأس سنتي الماضية وليكن مقداره الف دولار مثلاً ولكن قمت بالاستفادة من هذا المال المخمس في قضاء حوائجي وقد اختلط عينه مع أموالي الاُخرى، فهل يجوز لي عند حلول رأس سنتي القادمة أن أعزل مقدار الالف دولار بصفته مالاً مخمساً لا يتعلق به الخمس، وأقوم بتخميس المتبقى الفائض عن مؤونة سنتي؟

الجواب:

نعم يجوز.

السؤال 31:

1- لديّ ذهب بحوزتي من مهري هل عليه خمس؟
    2- ما حكم الهدايا من الذهب هل عليها خمس؟

الجواب:

1- لا خمس على المهر.
    2- إن كان الذهب بنحو تستفيدين منه وتحتاجينه عرفاً كشأن من شؤونك فلا خمس عليه. وإن كان خارجاً عن الاستفادة وجب فيه الخمس.

السؤال 32:

1- لو اقترضت مبلغاً من المال واشتريت به متاعاً، وبعد مدّة ـ أقلّ من سنة ـ وفيّت القرض، ولم أصرف أو أستعمل المتاع في المؤونة فحينئذٍ:
    الف: متى يجب عليّ التخميس، هل يجب بعد مرور سنة على تملكي للمال الذي أدّيت به الدين، أو يجب بعد مرور سنة على شرائي للمتاع؟
    ب: هل يجب أن اُخمس المتاع أو يجب أن اُخمس المال الذي أدّيت به القرض، فإنّه لو كان يجب عليّ أن اُخمّس المتاع فإنّ المتاع الآن صعدت قيمته السوقية علماً بأنّ المفروض إنّني لم أجعل لأموالي رأس سنة واحدة؟
    2- لو تملكتُ متاعاً ولم أصرفه في المؤونة، وبعد مدّة ـ أقل من سنة ـ اقترضت مبلغاً من المال وصرفته في المؤونة ولم اُخمس المتاع لأجل هذا الدين، ثم إنّني ملكت مالاً آخر فوفيّت به الدين، فحينئذٍ:
    الف: متى يجب عليّ التخميس، هل يجب بعد مرور سنة على تملكي للمال الذي أدّيت به الدين أو بعد مرور سنة على شرائي للمتاع؟
    ب: وما هو الفرق بينما لو كان وفائي للدين بعد مرور سنة عليه وما لو كان قبل ذلك؟
    ج: على كلّ من الفرضين في بند باء هل يجب أن اُخمس المتاع، أو يجب أن اُخمس المال الذي أدّيت به القرض، فإنّه لو كان يجب عليّ أن اُخمس المتاع فإنّ المتاع ارتفعت قيمته السوقية. علماً بأنّ المفروض في هذا السؤال أيضاً أنّني لم أجعل لأموالي رأس سنة واحدة؟
    3- نفس السؤال الأوّل ببنديه الف وباء مع فرض أن يكون لي رأس سنة لتخميس أموالي؟
    4- نفس السؤال الثاني ببنوده الثلاثة الف وباء وجيم مع فرض أن يكون لي رأس سنة واحدة لتخميس أموالي؟

الجواب:

1- لا قيمة لمرور السنة على شراء المتاع فإنّ شراءه كان بالدين ولم يكن يعتبر ربحاً حتى يتعلق به الخمس. ولا معنى لتعلق الخمس بالمال الذي أدّيت به الدين لأنّ أداء الدين بنفسه يعتبر من المؤونة.
    فانحصر الأمر في تعلق الخمس بنفس المتاع ويكون رأس سنته من حين أداء دينه. والعبرة تكون بقيمته السوقية الصاعدة حين التخميس.
    2- أيضاً لا يتعلق الخمس بالمال الذي وفّيت به الدين إن لم يكن قد مضى عليه سنة قبل الوفاء به بل يتعلق الخمس بالمتاع، ورأس سنته هو أوّل وفائك للدين سواء كان وفاؤك للدين بمال في نفس السنة أو بمال للسنة القادمة.
    3و4- إن كنت تمشي وفق قانون وجود رأس سنة واحدة للكلّ فالحساب واضح، وهو أنّه في نهاية السنة تحسب كلّ أرباحك بما فيها ذاك المتاع الذي قد وفّيت دينه وتستثني ما عليك من دين صرف لمؤونة نفس السنة لو كان وتخمّس الباقي.

السؤال 33:

المال المختلط بالحرام هل يستخرج الخمس من أصله أو ممّا زاد على المؤونة؟

الجواب:

في المورد الذي يحّل فيه المال المختلط بالتخميس لابدّ من تخميس كلّ المال وليس تخميس مازاد على المؤونة.

السؤال 34:

ورثت عقاراً من والدي واُريد أن أبيعه فما الواجب الشرعي المفروض عليّ أن أعمله تجاه قيمة العقار كي يصبح مالاً محلّلاً شرعاً علماً بأنّ سنّي هو 36 سنة وأنّي ناوٍ الزواج، وأنا مطلوب ببعض الأموال إلى أحد المسلمين؟

الجواب:

إن كنت تسأل عن الخمس فلا خمس في الارث مع تخميس المورِّث لأمواله.