الارث
السؤال 1:

رجل له أولاد توفي أحدهم وللمتوفّى أولاد صغار وبعد فترة توفّي ذاك الرجل (جدّ الاطفال) فهل لأولاد الابن المتوفّى سابقاً والذي توفي قبل أبيه حقّ في إرث جدّهم أو لا؟

الجواب:

المال لأولاد المتوفّى (الجدّ) الأحياء ولا تصل النوبة إلى الأحفاد.

السؤال 2:

أحد الاُخوة أقام مشروعاً مع زوجته وهما يشتغلان في مؤسسة، وعندهما مبلغ مالي لكلّ منهما متساوي افتتحا به المشروع، لنفترض أنّ الزوج انتقل إلى جوار ربّه وليس لهما أبناء كيف ترث هذه الزوجة و لمن يكون هذا المشروع الذي اشتركا فيه؟

الجواب:

للزوجة الربع من مال الزوج مع عدم الولد، وأمّا الباقي فإن كان للميّت وارث آخر من أب أو أمّ فلذلك الوارث وإلّا فالأحوط المصالحة على الباقي بين الزوجة وبين حاكم الشرع.

السؤال 3:

رجل توفي وله ابنة ولايوجد ما يثبت أنّه قد تزوج اُمها لا بعقد دائم ولا منقطع، والذي يغلب على الظن قوياً أنّها ولدت بدون عقد بين أبويها نظراً إلى انتشار مثل هذه الحالة كثيراً في البلاد الأفريقية حيث عاش الأبوان لسهولة إقامة العلاقات الجنسية، فهل ترث البنت من تركة أبيها في مثل هذا الفرض؟

الجواب:

لاترث إلّا مع العقد الشرعي بين الوالدين.

السؤال 4:

هل يجوز التأمين على الحياة بأن يدفع الإنسان مبلغاً من المال على أن يعطى لورثته أكثر منه بعد وفاته حتف أنفه أو بحادث حسب شروط عقد التأمين؟

الجواب:

نعم يجوز.

السؤال 5:

إخراج ثلث التركة للميت يكون قبل حصر الارث أم بعده؟ هل يتمّ تسديد الديون، الكفارات، النذور، الخمس، من هذا الثلث والباقي يذهب للمحتاجين؟ هل يحقّ للوصي أن يستفيد من هذا الثلث في تجهيزه للدفن مع أنّ هدفه من الإخراج صرفه في سبيل الله أيضا؟ نرجو التوضيح حول هذاالثلث والتعامل معه.

الجواب:

هذا كلّه معتمد على وصية المتوفي في مورد صرف الثلث، لكن الدين مع التجهيز اللازم للدفن يخرج من أصل التركة قبل حصر الارث، و كذلك الثلث لو كان موصى به يخرج قبل حصر الارث.

السؤال 6:

امرأة لها ضرّة توفّيت في حياة زوجها والاُخرى توفي الزوج عنها والاثنتان لهنّ أولاد من الزوج فما حصة كلّ منهما من ارث الزوج؟

الجواب:

الزوجة المتوفّاة في حياة الزوج لا إرث لها من الزوج، والزوجة الاُخرى التي توفّي عنها زوجها لها الثمن مع وجود الولد.

السؤال 7:

توفّي والدي في حادث سيارة، ودفعت ديته وقدّرت بمبلغ 3000000، وإنّ والدي متزوج اثنتين وعددنا ستة، فما نصيب كلّ واحد منّا؟

الجواب:

يُعطى للزوجتين الثمن بالسوية، ثم يقسّم الباقي على الأولاد للذكر مثل حظّ الانثيين، كبقية أموال الارث.

السؤال 8:

توفّي والدي قبل وفات جدّي، و كان جدّي يملك أراضي زراعية، و بعد وفاته تمّ بيع تلك الأراضي، و حصلنا نحن (أنا و اثنان من إخواني و اُختي و والدتي) حصة من الارث، واعترض واحد من أعمامي على ذلك لأنّ والدي ليس له حقّ بالميراث، لأنّه توفّي قبل والده. فأرجو إجابتنا الجواب الكافي هل نستحقّ الارث مع أنّ والدي توفّي قبل أبيه أو لا؟

الجواب:

الحقّ مع عمّك، فإنّ الميّت إن كان له ولد أو بنت وله أحفاد من ولد ميّت لا تصل النوبة إلى الأحفاد، وكذلك لا ترث والدتك.